ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﻨﺖ
ﺃﺷﺎﻫﺪ ﺃﺣﺪ ﺃﻓﻼﻡ
ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ
ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ، ﻛﺎﻥ
ﺍﻻﻧﺒﻬﺎﺭ ﻫﻮ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪ
ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﺤﻜﻢ
ﺑﺴﻴﺎﺭﺗﻪ ﻋﻨﺪ ﺑُﻌﺪ
ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻏﻄﺎﺀ ﻏﺮﻳﺐ
ﺍﻟﻤﻨﻈﺮ ﻳﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻼﻙ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗُﻮﺻّﻞ ﺑﺠﻬﺎﺯ ﺁﺧﺮ ﺷﺒﻴﻪ
ﺑﺎﻟﺨﻮﺍﺩﻡ
(ﺍﻟﺴﻴﺮﻓﺮﺍﺕ ). ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﻴﻦ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﺪﻱ
ﺃﻱ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺔ
“ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ” ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻨﻲ ﻟﻢ
ﺃﻛﻦ ﺃﻣﺘﻠﻚ ﺣﺎﺳﻮﺏ ﺃﺻﻠًﺎ،
ﻟﻜﻨﻨﻲ ﺩﻭﻣًﺎ ﻣﺎ
ﺗﺨﻴﻠﺖ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺎ
ﺷﺎﻫﺪﺗﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻘﺒﻞ.
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻃﻔﻠًﺎ ﺗﻜﻮﻥ
ﻣﺨﻴﻠﺘﻚ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺟﺪًﺍ
ﻭﻗﺪ ﺗﺼﻞ ﺑﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺎﻛﻦ
ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ
ﺷﺨﺺ ﻋﺎﺩﻱ، ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺗﻜﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌُﻤﺮ
ﺗﺒﺪﺃ ﻣﺨﻴﻠﺘﻚ ﻫﺬﻩ ﺑﺎﻟﺨﻤﻮﻝ
ﺗﺪﺭﻳﺠﻴًﺎ ﺣﺘﻰ
ﺗﺮﺗﻀﻲ ﺑﺎﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﻳُﺼﺒﺢ ﻫﻮ
ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﻗﻞ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ
ﻣﻨﻄﻘﺘﻨﺎ ﻭﻧُﻈﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺘﻞ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ
ﻓﻴﻬﺎ. ﻟﻬﺬﺍ ﻣﻊ
ﺍﻛﺘﺴﺎﺑﻲ ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ
ﺍﻷﻋﻮﺍﻡ، ﺑﺪﺃﺕ ﺃﻓﺘﻘﺪ
ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺤﻜُّﻢ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﻋﻦ
ﺑُﻌﺪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺟﻬﺎﺯ ﻓﻘﻂ.
ﻭﻣﻊ ﺍﻛﺘﺴﺎﺑﻲ ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ
ﺍﻷﻋﻮﺍﻡ ﺑﺪﺃﺕ ﺃﻗﺮﺃ
ﺃﻛﺜﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺃﻫﺘﻢ
ﺑﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﺃﻭﺻﻠﻨﻲ
ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ
ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﺃﻭﻟﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻗﻊ
engadget ﻭﻣﻦ
ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﺘﺎﺑﻊ
ﺷﻐﻮﻑ ﺑﺎﻟﺘﻘﻨﻴﺔ، ﻗﺒﻞ
ﺃﻥ ﺗُﺼﺒﺢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺣﻮﻝ
ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻫﻲ
ﻭﻇﻴﻔﺘﻲ. ﺷﻬﺪﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻜﺸﻒ
ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﻋﻦ
ﻗُﺮﺏ، ﻣﺜﻞ ﻇﻬﻮﺭ
ﺍﻵﻳﻔﻮﻥ ﻭﺍﻷﻧﺪﺭﻭﻳﺪ،
ﻭﺍﻧﻄﻼﻕ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺔ،
ﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺟﺬﺏ
ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻷﻋﻮﺍﻡ
ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ
ﻛﺎﻥ ﻣﺸﺮﻭﻉ Oculus Rift
ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ
ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ
ﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ.
ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺣﺼﻠﺖ
ﺣﻤﻠﺘﻪ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻠﻴﺔ
ﻋﻠﻰ ١.٣ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ
ﻇﻬﺮ Oculus Rift ﻋﻠﻰ
ﻣﻮﻗﻊ ﻛﻴﻚ ﺳﺘﺎﺭﺗﺮ
ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺃﻏﺴﻄﺲ
ﻋﺎﻡ ٢٠١٢، ﻭﺑﻌﺪ
ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ
ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻭﺻﻞ ﻟﻠﻬﺪﻑ
ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻠﻲ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺏ! ﻭﻓﻲ
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ
ﺣﺼﻠﺖ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻠﻴﺔ
ﻋﻠﻰ ١.٣ ﻣﻠﻴﻮﻥ
ﺩﻭﻻﺭ. ﻭﻋﻨﺪ ﺇﻃﻼﻗﻪ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ Oculus
Rift ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺑﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ
ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻌﺐ، ﻋﺒﺮ ﺗﻘﺪﻳﻢ
ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻭﺍﻗﻊ
ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻬﺎ،
ﻟﺬﺍ ﻭﺟﺪﺕ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﺩﺍﺓ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ
ﺗﻤﻮﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ٢.٥ ﻣﻠﻴﻮﻥ
ﺩﻭﻻﺭ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ ﺑﺤﻠﻮﻝ
ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ ٢٠١٢.
ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﻭﻧُﻀﺞ ﺃﺩﺍﺓ Oculus
Rift ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﺮﺩ
ﻓﻜﺮﺓ ﺗﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ
ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ، ﺑﺪﺃ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ
ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻳﻨﺼﺐ
ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺔ
ﻭﻣﺎ ﻳُﻤﻜﻨﻬﺎ ﺃﻥ
ﺗُﻘﺪّﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻘﺒﻞ، ﺣﺘﻰ
ﺣﺼﻠﺖ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ
ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻑ ﺍﻻﺳﺘﺤﻮﺍﺫ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺑﻤﻘﺎﺑﻞ ﻳﺼﻞ
ﺍﻟﻤﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ
ﻣﻦ ﻣﺎﺭﺱ ٢٠١٤.
ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﺤﻮﺍﺫ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ
ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ
ﺍﻟﻜُﺒﺮﻯ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺑﺈﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﻓﻲ ﺗﻘﻨﻴﺔ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ
ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻬﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳُﻤﻜﻦ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ
ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ
ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ، ﻓﻘﺎﻣﺖ
ﺳﺎﻣﺴﻮﻧﺞ ﻣﺜﻠًﺎ ﺑﻌﻘﺪ
ﺻﻔﻘﺔ ﻣﻊ Oculus VR
ﺑﺮﻋﺎﻳﺔ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ ﻟﺒﻨﺎﺀ
ﻧﻈﺎﺭﺓ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻲ
ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ Gear
VR ﻭﺍﺳﺘﻌﺮﺿﺖ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺎﺭﺓ ﻓﻲ
ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ
ﻭﻛﺄﻧّﻚ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ، ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻵﺧﺮ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻈﻬﺮ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ
ﺃﺏ ﻟﻮﻻﺩﺓ ﺇﺑﻨﺘﻪ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ
ﻋﻠﻰ ﺑُﻌﺪ ٧٠٠٠
ﻛﻢ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ ﻭﻛﺄﻧّﻪ ﺑﻐﺮﻓﺔ
ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ.
ﺻﺮﺍﺣﺔً ﺗﻮﻗﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
ﻗﻮﻗﻞ ﺃﺳﺒﻖ ﻣﻦ
ﺳﺎﻣﺴﻮﻧﺞ ﻓﻲ ﺗﺒﻨﻲ ﺗﻘﻨﻴﺔ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﻤﻼﻗﺔ
ﺍﻟﻜﻮﺭﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻷﺳﺒﻖ، ﻣﺎ ﻳُﻌﻄﻴﻬﺎ ﺃﻓﻀﻠﻴﺔ
ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ
ﻟﻠﺘﻄﻮﻳﺮ ﻭﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻑ
ﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳُﻤﻜﻦ
ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
ﺛﻢ ﻇﻬﺮﺕ ﻣﺎﻳﻜﺮﻭﺳﻮﻓﺖ
ﻓﻲ ﻣﺆﺗﻤﺮ
ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻭﻳﻨﺪﻭﺯ ١٠
ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻨﻈﺎﺭﺓ
HoloLens ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ ﺗﻘﻨﻴﺔ
ﺍﻟﻬﻮﻟﻮﻏﺮﺍﻡ. ﻭﺑﺮﺃﻱ
ﺟﺎﺀ ﺗﺒﻨﻲ ﻣﺎﻳﻜﺮﻭﺳﻮﻓﺖ
ﻟﻠﻬﻮﻟﻮﻏﺮﺍﻡ ﺣﺘﻰ ﻻ
ﺗﺒﺪﻭ ﻭﻛﺄﻧّﻬﺎ ﺗُﻘﻠّﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ
ﺑﺈﻧﺘﺎﺝ ﻧﻈﺎﺭﺓ ﻭﺍﻗﻊ
ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﺑﺤﺖ، ﻟﻜﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ
ﻣﺘﻘﺎﺭﺏ. ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳُﻤﻜﻦ ﺗﻄﺒﻴﻖ HoloLens
ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻲ ﺍﻷﺯﻳﺎﺀ
ﻣﺜﻠًﺎ ﺑﺎﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﻣﻮﺩﻳﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ
ﺍﻟﺸﺨﺺ، ﺃﻭ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﺮﺗﻴﺐ
ﺃﺛﺎﺙ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ
ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻴًﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻞ
ﻟﻠﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺩﻭﻥ
ﺑﺬﻝ ﺟُﻬﺪ ﺣﻘﻴﻘﻲ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ.
ﺑﻌﺪ ﻣﺎﻳﻜﺮﻭﺳﻮﻓﺖ ﻇﻬﺮﺕ
ﺟﻬﻮﺩ ﺁﺑﻞ ﺑﺸﻜﻞ
ﻏﻴﺮ ﺭﺳﻤﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺴﺮﺑﺖ
ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺗﻜﺸﻒ
ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﺑﻌﻀًﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﻬﻢ
ﺷﺮﻛﺔ Metaio
ﺍﻟﻤُﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤُﻌﺰﺯ ﺇﻟﻰ
ﺁﺑﻞ، ﺃﻱ ﺃﻥّ ﺁﺑﻞ ﻗﺪ
ﺍﺳﺘﺤﻮﺫﺕ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺷﻚ
– ﺇﻥ ﺻﺪﻗﺖ
ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤُﺴﺮّﺑﺔ. ﺛﻢ ﻛﺎﻧﺖ
ﻗﻮﻗﻞ ﺁﺧﺮ
ﺍﻟﻮﺍﺻﻠﻴﻦ ﺑﺈﻋﻼﻧﻬﺎ ﻋﻦ
ﺗﻘﻨﻴﺔ Jump ﻭﻫﻲ
ﻣﻨﺼﺔ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻲ
ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺗﺪﻋﻢ
ﻣﺼﻔﻮﻓﺎﺕ ﻣﻦ ١٦ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍ
ﻳُﻤﻜﻨﻬﺎ ﺗﺼﻮﻳﺮ
ﺻﻮﺭ ﻭﻓﻴﺪﻳﻮ ﺛﻼﺛﻲ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ
٣٦٠ ﺩﺭﺟﺔ.
ﺑﺪﺀ ﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻑ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜُﺒﺮﻯ ﻟﺘﻘﻨﻴﺔ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ
ﻋﺸﻮﺍﺋﻴًﺎ، ﻓﻬﺬﻩ
ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻣُﺪﺭﺟﺔ ﺑﺎﻟﺒﻮﺭﺻﺔ
ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﻟﺪﻳﻬﺎ
ﻣﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﻳﻀﻐﻄﻮﻥ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ
ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﺭﺑﺎﺡ، ﻭﺇﻥ ﺟﺎﺀ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ ﻟﺘﻘﻨﻴﺔ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﻓﺒﺪﻭﻥ
ﺷﻚ ﻷﻥّ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻘﺒﻞ
ﻳﺘﺠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ،
ﺍﻟﻔُﺮﺹ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺟﺪًﺍ
ﻭﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻬﻲ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ
ﺷﻲﺀ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ
ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ، ﻭﻗﺪ
ﻧﺮﺍﻫﺎ ﻣُﻄﺒﻘﺔ
ﻣﺴﺘﻘﺒﻠًﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
ﺃﻳﻀًﺎ. ﻓﻴﻤﻜﻦ
ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ
ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻟﻮﺍﻥ
ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻴًﺎ ﺑﺪﻟًﺎ ﻣﻦ
ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﻟﻮﻥ، ﺃﻭ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻟﻮﻥ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﺷﻜﻞ
ﺍﻵﺛﺎﺙ، ﻛﻤﺎ ﻳُﻤﻜﻦ ﺗﺮﺗﻴﺐ
ﺃﺛﺎﺙ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ
ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻴًﺎ ﻭﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺷﻜﻞ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ
ﻟﻠﺸﻜﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻛﻞ ﻫﺬﺍ
ﻓﻲ ﺩﻗﺎﺋﻖ
ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ
ﺳﻴﺒﺬﻝ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﻭﺍﻗﻌﻴًﺎ،
ﻭﺇﻥ ﺑﺤﺜﺖ ﺃﻛﺜﺮ
ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭﻧﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ ﺳﺘﺠﺪ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ.
ﻛﻤﺎ ﺃﺗﻮﻗﻊ ﺷﺨﺼﻴًﺎ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﺃ
ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﺴﻜﺮﻳًﺎ
-ﻫﺬﺍ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣُﻄﺒّﻘﺔ
ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ- ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺳﺘﺠﻠﺐ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ، ﻟﺬﺍ
ﻓﺈﻥّ ﺍﺗﺠﺎﻩ
ﺍﻟﻤُﺴﺘﻘﺒﻞ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﺷﻲﺀ
ﻃﺒﻴﻌﻲ ﺃﺧﺬًﺍ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥّ
ﻛﺴﺐ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ
ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ.
ﻓﻲ ﺭﺃﻳﻚ، ﻫﻞ ﻳُﻤﻜﻦ
ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺃﺧﺮﻯ
ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ
ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ؟
ﺍﻟﺤﺎﻟـﺔ
ﻟـﻦ ﺃﻧﺴـﺎﻛﻲ ﻭﻻﻛـﻦ ﻟـﻦ
ﺃﻋـﻮﺩ